« O mon dieu accroît mes connaissances ! »114 Tâ-Hâ

« O mon dieu accroît mes connaissances ! »114 Tâ-Hâ
سألت قلبـي كيـف أمسـيت بعــد الفـراق؟ .. فـأجابنـي .. وهـل للـرماد إحـساس بعـد الإحتـراق ؟؟

dimanche 1 décembre 2013

سائلة أي المذاهب مذهبي

 

 

وسائلة أي المذاهب مذهبي

وَسائِلَةٍ أَيُّ المَذاهِبِ مَذَهَبي وَهَل كانَ فَرعاً في الدِياناتِ أَم أَصلا
وَأَيُّ نَبِيٍّ مُرسَلٍ أَقتَدي بِهِ وَأَيُّ كِتابٍ مُنَزَلٍ عِندِيَ الأَغلى
فَقُلتُ لَها لا يَقتَني المَرءُ مَذهَباً وَإِنَ جَلَّ إِلّا كانَ في عُنقِهِ غُلّا
فَما مَذهَبُ الإِنسانِ إِلّا زُجاجَةً تُقَيِّدُهُ خَمراً وَتَضبُطُهُ خَلّا
فَإِن كانَ قُبحاً لَم يُبَدِّلهُ لَونُها جَمالاً وَلا نُبلاً إِذا لَم يَكُن نُبلا
أَنا آدَمِيٌّ كانَ يَحسَبُ أَنَّهُ هُوَ الكائِنُ الأَسمى وَشُرعَتُهُ الفُضلى
وَأَنَّ لَهُ الدُنيا الَّتي هُوَ بَعضُها وَأَنَّ لَهُ الأُخرى إِذا صامَ أَو صَلّى
أَمُنُّ عَلى الصادي إِذا ما سَقيتُهُ وَأُلزِمُهُ شُكري وَلَستُ أَنا الوَبلا
وَأُزهى إِذا أَطعَمتُ جَوعانَ لُقمَةً كَأَنّي خَلَقتُ الحَبَّ في الحَقلِ وَالحَقلا
تَتَلمَذتُ لِلإِنسانِ في الدَهرتِ حُقبَةً فَلَقَّنَني غِيّاً وَعَلَّمَني جَهلا
نهاني عَن قَتلِ النُفوسِ وَعِندَما رَأى غُرَّةً مِنّي تَعَلَّمَ بِيَ القَتلا
وَذَمَّ إِلَيَّ الرِقَّ ثُمَّ اُِستَرَقَّني وَصَوَّرَ ظُلماً فيهِ تَمجيدُهُ عَدلا
وَكادَ يُريني الإِثمَ في كُلِّ ما أَرى وَكُلَّ نِظامٍ غَيرَ ما سَنَّ مُختَلّا
فَصارَ الوَرى عِندي عَدُوّاً وَصاحِباً وَأَنفُسُهُم صِنفَينِ عَلياءَ أَو سُفلى
وَصُرتُ أَرى بُغضاً وَصُرتُ أَرى هَوىً وَصُرتُ أَرى عَبداً وَصُرتُ أَرى مَولى
وَيا رُبَّ شَرٍّ خِلتَهُ الخَيرَ كُلُّهُ وَيا رُبَّ خَيرٍ خِلتُهُ نَكبَةً جُلّى
إِلى أَن رَأَيتُ النَجمَ يَطلَعُ في الدُجى لِذي مُقلَةٍ حَسرى وَذي مُقلَةٍ جَذلى
وَشاهَدتُ كَيفَ النَهرُ يَبذُلُ مائَهُ فَلا يَبتَغي شُكراً وَلا يَدَّعي فَضلا
وَكَيفدَ يُزينُ الطَلُّ وَرداً وَعَوسَجاً وَكَيفَ يُرَوِّ العارِضُ الوَعرَ وَالسَهلا
وَكَيفَ تُغَذّي الأَرضُ أَلأَمَ نَبتِها وَأَقبَحَهُ شَكلاً كَأَحسَنَهُ شَكلا
فَأَصبَحَ رَأيِ في الحَياةِ كَرَأيِها وَأَصبَحتُ لي دينٌ سِوى مَذهَبي قَبلا
وَصارَ نَبِيِّ كُلُّ ما يُطلِقُ العَقلا وَصارَ كِتابي الكَونُ لا صُحُفٌ تُتلا
فَديني كَدينِ الرَوضِ يَعبَقُ بِالشَذى وَلَو لَم يَكُن فيهِ سِوى اللِصُّ مُنسَلّا
فَلَيسَت تُخومُ المالِكِيَّةِ تُخومُهُ وَإِن لَهُ إِن يَعلَموا غَيرَهُم أَهلا
فَكَم هَشَّ لِلأَنسامِ وَالنورِ وَالهُدى وَآوى إِلَيهِ الطَيرَ وَالذَرَّ وَالنَملا
وَكَم بَعَثَتهُ لِلحَياةِ مِنَ البِلى قَريحَةُ فَنّانٍ فَأَورَقَ وَاِخضَلّا
وَأَصبَحَ يُجلي طَيفُهُ في قَصيدَةٍ وَفي رُقعَةٍ أَو لَوحَةٍ وَهوَ لا يُجلى
وَديني الَّذي اِختارَ الغَديرُ لِنَفسِهِ وَيا حُسنَ ما اِختارَ الغَديرُ وَما أَحلى
تَجيءُ إِلَيهِ الطَيرُ عَطشى فَتَرتَوي وَإِن وَرَدَتهُ الإِبلُ لَم يَزجُرِ الإِبلا
وَيَغتَسِلُ الذِئبُ الأَثيمُ بِمائِهِ فَلا إِثمُ ذا يُمحى وَلا طُهرُ ذا يَبلى
وَديني كَديني الشُهبِ تَبدو لِعاشِقٍ وَقالٍ وَفيها ما يُحِبُّ وَما يُقلى
فَما اِستَتَرَت كَيما يُضِلُّ مُسافِرٌ وَلا بَزَغَت كَي يَستَنيرَ الَّذي ضَلّا
وَلَيسَ لَها أَن تَمنَعَ الناسَ ضَوأَها وَلَو فَتَلوا مِنهُ لِتَكبيلِها حَبلا
وَديني كَدينِ الغَيثِ إِن سَحَّ لَم يُبَل أَرَوّى الأَقاحي أَم سَقى الشَوكَ وَالدِفلى
فَلَم يَتَخَيَّر في الفَضاءِ مَسيرَهُ وَلَم يَنهَمِر جوداً وَلَم يَنحَبِس بُخلا
وَإِن لَم أَكُن كَالرَوضِ وَالنَجمِ وَالحَيا فَحَسبِيَ اِعتِقادي أَنَّ شُطَّتُها المُثلى
يَرى النَحلَ غَيري إِذ يَرى النَحلَ حائِماً وَأُبصِرُ قُرصَ الشَهدِ إِذ أُبصِرُ النَحلا
وَأَلمَحُ واحاتٍ مِنَ النَخلِ في النَوى إِذا جَرَفَ الإِعصارُ مِن واحَتي النَخلا
وَأَن أَشرَبِ الصَهباءَ أَعلَمُ أَنَّني شَرِبتُ بَشاشاتِ الزَمانِ الَّذي وَلّى
وَما هَمَسَتهُ الريحُ في أُذُنِ الثَرى وَما ذَرَفَت في اللَيلِ نَجمَتُهُ الثَكلى
وَغَصّاتِ مَن ماتوا عَلى اليَأسِ في الهَوى فَيا شارِبيها هَل لَمَحتُم دَمَ القَتلى
وَإِن مَرَّ بي طِفلٌ رَأَيتُ بِهِ الوَرى مِنَ المَثَلِ الأَدنى إِلى المَثَلِ الأَعلى
فَيا لَكِ دُنيا حُسنِها بَعضُ قُبحِها وَيا لَكَ كَوناً قَد حَوى بَعضُهُ الكُلّا



إيليا أبو ماضي
























































































Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire